الأحد، 6 مارس، 2011

-شرح درس الملكية الفكرية

الفكرة العامة ::الاسس والقوانين التي تقوم عليها المجتمعات .
الأفكار :
1-
الأسس التي تقوم عليها المجتمعات الحضارية المنظمة .
2-
أنواع الحقوق .
3-
تعرف الملكية الفكرية , وأنواعها .
4-
المبررات التي ظهرت لحماية الملكيتين ( الصناعية والأدبية والفنية ) ووسائل حفظها .
5-
المجالات التي تعمل عليها حقوق الملكية الفكرية .معاني الكلمات :الشرائع السماوية : هي القران الكريم والسنة النبوية .القوانين الوضعية : هي التي يضعها البشر .العرف العام : العادات المتعارف عليها والقيم بين الناس .الدساتير : القوانين .\
1-
ترسيخ / تثبيت .
2-
الدساتير / القوانين .
3-
المبررات / الأسباب .
4-
العينية / الملموسة .

 على ماذا تقوم المجتمعات الحضارية؟ و ما الجهات التي نظمت ذلك؟
تقوم على أسس من التعاون و احترام حقوق الفرد و المجتمع، و قد نظم ذلك الشرائع السماوية و القوانين الوضعية و العُف العام
2- عرف المسؤولية.
هي الواجبات المفروضة على أفراد المجتمع الإنساني الالتزام بها.
3- ماذا يحدث للفرد إذا أخل بهذه التكاليف؟
يعرض للمسائلة من جانب المجتمع طبقاً للقوانين المعمول بها.
4- ما الذي أعطته الشرائع و القوانين للفرد مقابل هذه الواجبات؟ و ما فائدتها؟
حقوق الفرد، تمثل وسيلة الأفراد للحياة و ممارسة أنشطتهم و هي أداء القانون لتنظيم المجتمع.
5- اذكر أنواع الحقوق و مثالين على كل منهما؟
أ- حقوق عامة تشمل أفراد المجتمع/ الحقوق السياسية، الحقوق الاجتماعية.
ب- حقوق خاصة يكتسبه أفراد بأعينهم/ حقوق الأسرة، الحقوق المالية.
6- اذكر أقسام الحقوق المالية مع تعريف كل واحدة منها.
أ- الحقوق العينية: السلطة التي يقرها القانون على شئ مادي معين تمكنه من استعماله و الانتفاع به.
ب- الحقوق الشخصية أو الالتزام: بطة قانونية بين شخصين/ دائن و مدين يطالب بمقتضاها الدائن مدينه بأن يقوم بعمل أو يمتنع عن عمل.
جـ- الحقوق المعنوية أو الذهنية أو الأدبية: سلطة لشخص على شئ غير مادي و هي ثمرة فكره أو خياله أو نشاطه.
7- اذكر أمثلة على الحقوق المعنوية أو الذهنية أو الأدبية.
حق المؤلف في مؤلفاته العلمية أو حق الفنان في مبتكراته الفنية أو حق المخترع في مخترعاته الصناعية أو حق التاجر في الاسم التجاري و العلامة التجارية و ثقة العملاء.
8- ما هو حق الملكية على السلطة الرسمية في الدولة؟
يجب عليها حمايته و إنقاذه.
9- الملكية هي: سلطة التمتع المطلق بشئ مادي معين التي يحوزها صاحب هذا الشئ.
10- ما هي عناصر الملكية؟ و ماذا يُطلق عليها في الفقه الإسلامي؟
أ- الاستعمال ب- الاستغلال جـ- التصرف، يُطلق عليها (الملك التام).
11- ماذا يعني الملك التام؟
هو الذي يتصرف به المالك تصرفاً مطلقاً فيما يملكه عيناً و منفعة و استغلالاً.
12- كيف يمكن الانتفاع بالاختراعات المحمية و المصنعات المشمولة بحق المؤلف من قبل غيره؟
بموافقة المخترع أو المؤلف أو غيرهما من أصحاب الحقوق.
13- ماذا اعتبرت الشريعة الإسلامية التعدي على حق الملكية؟
اعتبرته من المحرمات.
14- ما هو موقف كل من/ الدساتير و التشريعات الدولية، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشروع الإعلان العربي تجاه حق الملكية؟
أشارت الدساتير إلى احترام حق الملكية، و أوصى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بحق التملك الفردي أو المشترك، و نص مشروع الإعلان العربي لحقوق الإنسان على كفالة حق الملكية لكل مواطن و حظر تجريده منه بشكل متعسف.
15- اذكر أنواع الملكية الفكرية مع ما تشتمل عليه كل واحدة.
أ- الملكية الصناعية: تشتمل على براءات الاختراع و حقوق ملكية النماذج و الرسوم الصناعية و أسماء المحلات التجارية و الإشارات المميزة و غيرها.
ب- الملكية الأدبية و الفنية: تشتمل ملكية القصص و الأشعار و الكتابات العلمية و النصوص المسرحية و الأفلام و التأليف و الموسيقى و الرسم و أعمال النحت و غيرها.
16- ما هي العلاقة بين الملكية الصناعية و الأدبية الفنية؟
الأعمال الفنية يزداد استخدامها في الصناعة يوماً بعد يوم.
17- ما هي مبررات حماية الملكية الفكرية؟
لأنها تعلق بحماية الفرد مادياً و معنوياً و حماية حقوق المؤلفين و المخترعين و المكتشفين و المبتكرين.
18- ما هي وسائل حماية الملكية الفكرية؟
وسيلتان هما/ الوسيلة الأولى: الحصول على تصريح من مالك الحق الفكري بالاستفادة من هذا الحق.
الوسيلة الثانية: أن يدفع الذي يحصل على هذا التصريح ثمناً لهذا الانتفاع.
19- اذكر المجالات التي تعمل عليها حقوق الملكية الفكرية؟
براءات الاختراع، و حقوق النشر، وحقوق الفنانين ومنتجي التسجيلات الصوتية، و العلامات التجارية بما فيها مصدر المنشأ و التصاميم الصناعية و الأسرار التجارية، و برامج الحاسب الآلي و تجميع البيانات، و حقوق المؤدين و منتجي هيئات الإذاعة، و المؤشرات الجغرافية.

تشير الملكية الفكرية إلى أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية من جهة وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى . وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون.العلامات التجارية
ما هي العلامة التجارية؟
العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها. ويرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيد عندما كان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يضعون "علامات" عليها. وعلى مرّ السنين، تطورت تلك العلامات ليحكمها نظام لتسجيل العلامات التجارية وحمايتها كما نعرفه اليوم. ويساعد هذا النظام المستهلكين على تحديد المنتجات أو الخدمات وشرائها لأن الطبيعة والنوعية اللتين تدل عليهما العلامة التجارية الفريدة تلبيان احتياجاتهم.ما هي وظيفة العلامة التجارية؟
توفر العلامة التجارية الحماية لمالكها بضمان الحق الاستئثاري في الانتفاع بها لتحديد السلع أو الخدمات أو التصريح لطرف آخر بالانتفاع بها مقابل مكافأة. وإن كانت مدة الحماية تختلف، فإن تسجيل العلامة التجارية يمكن تجديده بعد انقضاء مهلته مرات غير محدودة بتسديد رسوم إضافية. وتتولى المحاكم إنفاذ حماية العلامات التجارية ولها صلاحية منع التعدي على العلامات التجارية في معظم الأنظمة.وبمفهوم أعم، تعزز العلامات التجارية روح المبادرة في العالم من خلال مكافأة مالكي العلامات التجارية بالاعتراف بهم وإكسابهم ربحا ماليا. وتؤدي حماية العلامة التجارية أيضا إلى إحباط جهود مزاولي المنافسة غير المشروعة، مثل المزورين، إذا شاءوا الانتفاع بإشارات مميزة مماثلة بغرض تسويق منتجات أو خدمات من نوع رديء أو مختلف. ويسمح النظام للأشخاص ذوي المهارة وروح المبادرة بإنتاج سلع وخدمات وتسويقها في أنسب الظروف المشروعة وبذلك تسهيل سير التجارة الدولية.ما هي أنواع العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها؟
تكاد تكون الإمكانيات معدومة الحدود. فقد تكون العلامة التجارية عبارة عن كلمات أو حروف أو أرقام أو تشكيلة منها. وقد تشمل رسوما أو رموزا أو إشارات مجسمة مثل شكل السلعة أو تغليفها أو إشارات سمعية مثل القطع الموسيقية أو الإشارات الصوتية أو روائح أو ألوان تستعمل بمثابة خصائص مميزة.وعلاوة على العلامات التجارية التي تحدد المصدر التجاري للسلع أو الخدمات، هناك فئات مختلفة أخرى للعلامات. والعلامات الجماعية هي علامات تملكها جمعيات ويستعملها أعضاؤها للتعريف بأنفسهم بالاقتران بمستوى معين من الجودة ومتطلبات أخرى تضعها الجمعية. ومثال ذلك جمعيات المحاسبين أو المهندسين المدنيين أو المهندسين المعماريين. وتمنح علامات الرقابة (التصديق) مقابل الامتثال لقواعد ومعايير محددة لكنها ليست مقيدة بأية عضوية. ويجوز منحها لأي واحد قادر على إثبات أن المنتجات المعنية تفي بقواعد ومعايير معينة راسخة. ومن الأمثلة على تلك العلامات علامة "إيزو 9000" المعروفة عالميا لمستوى الجودة.كيف تسجل العلامة التجارية؟
أولا، يجب إيداع طلب لتسجيل العلامة التجارية لدى المكتب الوطني أو الإقليمي المناسب للعلامات التجارية. ويجب أن يحتوي الطلب على صورة واضحة عن الإشارة المودعة للتسجيل بما في ذلك أية ألوان أو أشكال أو عناصر مجسمة. ويجب أن يحتوي أيضا على قائمة بالسلع أو الخدمات التي قد تنطبق عليها الإشارة. ومن الضروري أن تفي الإشارة بشروط معينة حتى تحظى بالحماية كعلامة تجارية أو نوع آخر من العلامات. ولا بد أن تكون مميزة حتى يتسنى للمستهلكين التعرف عليها كأداة تحدد منتجا خاصا وتمييزها عن سائر العلامات التجارية التي تحدد منتجات أخرى. ويتعين ألا تؤدي العلامة إلى تضليل الزبائن وخديعتهم أو إلى خرق النظام العام أو الآداب العامة.وأخيرا، لا يمكن أن تكون الحقوق المطلوبة هي نفسها الحقوق الممنوحة لمالك علامة تجارية أخرى أو مشابهة لها. ويمكن البت في ذلك من خلال أعمال البحث والفحص التي يجريها المكتب الوطني أو باعتراض أطراف أخرى تطالب بحقوق مشابهة أو مطابقة.ما هو نطاق حماية العلامة التجارية؟
تسجَّل العلامات التجارية أو تحظى بالحماية في كل بلدان العالم تقريبا. ويحتفظ كل مكتب وطني أو إقليمي بسجل للعلامات التجارية يشمل معلومات وافية عن الطلبات والتسجيلات والتجديدات لتبسيط الفحص والبحث والاعتراض المحتمل الصادر عن أطراف أخرى. وتقتصر آثار ذلك التسجيل على البلد المعني (أو البلدان المعنية في حالة التسجيل على المستوى الإقليمي).وسعيا إلى تفادي الحاجة إلى التسجيل لدى كل مكتب وطني أو إقليمي، تدير الويبو نظاما للتسجيل الدولي للعلامات. وتحكم النظام معاهدتان هما اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات وبروتوكول مدريد. ويجوز للشخص الذي تربطه صلة بأي بلد طرف في إحدى المعاهدتين أو كلتيهما (من خلال الجنسية أو المنشأة أو الإقامة) أن يحصل على تسجيل دولي تسري آثاره في بعض البلدان الأخرى الأعضاء في اتحاد مدريد أو جميعها عقب تسجيل العلامة لدى مكتب العلامات التجارية في ذلك البلد أو إيداع طلب تسجيل لديه.
الاختراعات (البراءات)البراءات
ما هي البراءة؟
البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما.وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه. وتمنح لفترة محدودة تدوم 20 سنة على وجه العموم.ما نوع الحماية التي توفرها البراءة؟
المراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة. ويجري إنفاذ الحقوق في البراءة عادة أمام المحاكم التي لها صلاحية وقف التعدي على البراءات في معظم الأنظمة. ويمكن للمحاكم أن تعلن بطلان البراءة أيضا بناء على طعن كسبه الغير.ما هي حقوق مالك البراءة؟
لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءة الجديد. وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام. وهذا يعني أن مالك البراءة لم يعد يتمتع بالحقوق الاستئثارية في الاختراع الذي يصبح في متناول الغير لاستغلاله في التجارة.لماذا تعد البراءات ضرورية؟
للبراءات دور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لاختراعاتهم التي يمكن تسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن تحسن نوعية الحياة البشرية باستمرار.ما هو دور البراءات في الحياة اليومية؟
في الواقع، تسربت الاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).ويلتزم جميع مالكي البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقة باختراعاتهم للجمهور من أجل إثراء مجموعة المعارف التقنية في العالم مقابل الحماية الممنوحة بموجب البراءة. وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى. وهكذا، لا تكتفي البراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيّمة وتلهم الأجيال القادمة من الباحثين والمخترعين. كيف تمنح البراءة؟
تشمل المرحلة الأولى من إجراءات الحصول على براءة إيداع طلب براءة. ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبيانا بمجاله التقني عامة. ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفا له بلغة واضحة وتفاصيل كافية لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه. وتكون تلك الأوصاف عادة مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصاميم أو الرسوم البيانية لوصف الاختراع بشكل أفضل. ويشمل الطلب عدة "مطالب" أيضا، أي المعلومات التي تحدد نطاق الحماية الممنوحة بموجب البراءة. ما هي أنواع الاختراعات التي يمكن حمايتها؟
من الضروري أن يفي الاختراع عامة بالشروط التالية حتى يستفيد من الحماية بالبراءة. فلا بد أن تكون له فائدة عملية وأن يبين عنصر الجدة فيه أي بعض الخصائص الجديدة غير المعروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني. ويطلق على مجموعة المعارف تلك اسم "حالة التقنية الصناعية السابقة". ويجب أن يبين الاختراع نشاطا ابتكاريا لا يمكن لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال التقني استنتاجه. وفي الأخير، يجب أن يكون الموضوع "أهلا للبراءة" بموجب القانون. وفي العديد من البلدان، تدخل النظريات العلمية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمواد الطبيعية أو المناهج التجارية أو أساليب العلاج الطبي (على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعات غير الأهل للبراءة عامة.من يمنح البراءات؟
يمنح البراءة المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية. وبناء على تلك الأنظمة الإقليمية، يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد واحد أو أكثر ويبتّ كل بلد في منح الحماية بالبراءة في أراضيه من عدم منحها. وتنص معاهدة التعاون بشأن البراءات التي تديرها الويبو على إيداع طلب دولي واحد للبراءة تكون له الآثار ذاتها المترتبة على الطلبات الوطنية المودعة في البلدان المعينة. ويجوز لمودع الطلب الذي يلتمس الحماية أن يودع طلبا واحدا ويلتمس الحماية في العدد الذي يراه مناسبا من البلدان الموقعة.الرسوم والنماذج الصناعية
ما هو الرسم أو النموذج الصناعي؟
الرسم أو النموذج الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لسلعة ما. ومن الممكن أن يتألف الرسم أو النموذج الصناعي من عناصر مجسمة مثل شكل السلعة أو سطحها أو من عناصر ثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.وتطبق الرسوم والنماذج الصناعية على مجموعة كبيرة من منتجات الصناعة والحرف اليدوية التي تتنوع من الأدوات التقنية أو الطبية إلى الساعات والمجوهرات وغيرها من السلع الكمالية ومن الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية إلى هياكل السيارات والمباني ومن تصاميم النسيج إلى السلع الترفيهية.وحتى يحظى الرسم أو النموذج الصناعي بالحماية، تقتضي معظم القوانين الوطنية أن يكون جديدا أو أصليا وألا تمليه وظيفته. ويعني ذلك أنه يتسم أساسا بطابع جمالي ولا تحمى فيه أية عناصر تقنية للسلعة التي يطبق عليها.لماذا تحظى الرسوم والنماذج الصناعية بالحماية؟
الرسوم والنماذج الصناعية هي التي تجعل السلعة جذابة ومغرية وبالتالي ترفع من القيمة التجارية للمنتج وتزيد من فرص تسويقه.وعندما يكون الرسم أو النموذج الصناعي مشمولا بالحماية ، يحصل المالك أي الشخص أو الكيان الذي سجل الرسم أو النموذج على حق استئثاري يحظر استنساخ الرسم أو النموذج أو تقليده على يد الغير دون تصريح. وهذا يساعد على ضمان عائد عادل من الاستثمار. وفي إمكان المستهلكين والجمهور بشكل عام الاستفادة من نظام حماية فعال لأنه يشجع المنافسة المشروعة والممارسات التجارية الشريفة والإبداع ويروج للمنتجات الأكثر جاذبية من حيث الشكل.وتساعد حماية الرسوم والنماذج الصناعية التنمية الاقتصادية بتشجيع الإبداع في قطاع الصناعات والفنون التقليدية والحرف اليدوية. وتساهم في توسيع النشاط التجاري وتصدير المنتجات الوطنية.ومن الممكن تصميم الرسوم والنماذج الصناعية وحمايتها بطريقة بسيطة وغير مكلفة نسبيا. وليس من الصعب على الشركات الصغيرة والمتوسطة والفنانين والحرفيين في البلدان الصناعية والنامية الحصول عليها.كيف يمكن حماية الرسوم والنماذج الصناعية؟
في معظم البلدان، لا بد من تسجيل الرسم أو النموذج الصناعي حتى يحظى بالحماية بناء على قانون الرسوم والنماذج الصناعية. وكقاعدة عامة، يجب أن يكون الرسم أو النموذج "جديدا" أو "أصليا" لتسجيله. وهناك اختلاف بين البلدان بشأن تعريف المصطلحين وبين إجراءات التسجيل نفسها. وبصورة عامة، يعني مصطلح "جديد" أن الرسم أو النموذج لم يسبقه رسم أو نموذج مطابق أو مشابه له ومعروف من ذي قبل. وبمجرد تسجيل الرسم أو النموذج تصدر شهادة بذلك. ومن ثم، تسري الحماية عامة مدة خمس سنوات يمكن تمديدها بتجديد المدة إلى غاية 15 سنة في معظم الحالات.وبحسب القانون الوطني المعني ونوع الرسم أو النموذج، يجوز حماية الرسم أو النموذج الصناعي باعتباره مصنفا من مصنفات الفنون التطبيقية بموجب قانون حق المؤلف أيضا. وفي بعض البلدان، يمكن أن تشمل الحماية الرسم أو النمـوذج الصناعي وحق المؤلف في وقت واحد. وفي بلدان أخرى، تلغي الواحدة الأخرى، أي أن مالك الحق لا يمكنه أن يتمسك بنوع من الحماية بمجرد اختياره النوع الآخر.ويمكن حماية الرسم أو النموذج الصناعي بموجب قانون المنافسة غير المشروعة في ظروف معينة مع أن شروط الحماية والحقوق والجزاءات المضمونة قد تختلف اختلافا كبيرا.ما هو نطاق حماية الرسم أو النموذج الصناعي؟
في السياق العام، تنحصر حماية الرسم أو النموذج الصناعي في البلد الذي منحت فيه. ويكفل اتفاق لاهاي بشأن الإيداع الدولي للرسوم والنماذج الصناعية، وهو معاهدة تديرها الويبو، إجراءات ترمي إلى مباشرة تسجيل دولي. ويمكن لمودع الطلب إجراء إيداع دولي واحد سواء لدى الويبو أو لدى مكتب وطني لبلد يكون طرفا في المعاهدة. وبالتالي، يكون الرسم أو النموذج مشمولا بالحماية في العدد الذي يرغب فيه مودع الطلب من البلدان الأعضاء.البيانات الجغرافية
ما هو البيان الجغرافي؟
البيان الجغرافي إشارة توضع على السلع التي لها منشأ جغرافي محدد وصفات أو سمعة تعزى إلى ذلك المكان. ومن الشائع أن يكون البيان الجغرافي عبارة عن اسم مكان منشأ السلع. ومن المعتاد أن تستمد المنتجات الزراعية صفاتها من مكان إنتاجها وأن تتأثر بعوامل جغرافية محلية محددة كالمناخ والتربة. وتكتسب الإشارة صفة البيان الجغرافي وفقا لشروط القانون الوطني وإدراك المستهلك. إذ يجوز أن يكون البيان الجغرافي موضع انتفاع يغطي أنواعا مختلفة من المنتجات الزراعية، مثل اسم مقاطعة "توسكانا" الإيطالية المشهورة بزيت زيتونها المنتج في تلك المقاطعة الإيطالية أو اسم جبنة "روكفور" الفرنسية.ولا يقتصر الانتفاع بالبيانات الجغرافية على المنتجات الزراعية، إذ يمكن الاستعانة بها لإبراز صفات محددة في المنتج تعزى إلى عوامل بشرية يختص بها مكان منشأ تلك المنتجات، مثل المهارات الصناعية والتقاليد. ومكان المنشأ هذا قد يكون قرية أو مدينة أو منطقة أو بلدا. وعلى سبيل المثال، فإن الإشارة إلى "سويسرا" أو ما هو "سويسري" تعتبر بيانا جغرافيا في عدة بلدان وتختص به المنتجات المصنوعة في سويسرا ولا سيما الساعات.ما هي تسمية المنشأ؟
تسمية المنشأ نوع خاص من البيانات الجغرافية المستعملة على منتجات تتسم بصفة خاصة تعود كليا أو أساساً إلى البيئة الجغرافية التي نشأ فيها المنتج. ويضم مفهوم البيان الجغرافي تسميات المنشأ. ومن تسميات المنشأ التي تحظى بالحماية في الدول الأطراف في اتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي تسمية بوردو للنبيذ المنتج في منطقة "بوردو" الفرنسية وتسمية "هافانا" للتبغ المزروع في منطقة هافانا في كوبا وتسمية "تكيلا" لنوع من المشروبات الروحية المنتج في مناطق خاصة في المكسيك.لماذا ينبغي حماية البيان الجغرافي؟
يفهم المستهلكون البيان الجغرافي بأنه يشير إلى منشأ المنتجات ونوعيتها. وقد اكتسب الكثير منها سمعة ذائعة قد يسيء استغلالها من يمارسون الغش والخداع في التجارة إذا لم تكن محمية على الوجه المناسب. فمن ينتفع ببيان جغرافي على وجه باطل، كأن يشير إلى نوع من الشاي بتسمية "دارجيلنغ" علما بأنه لم يزرع في بساتين دارجيلنغ للشاي إنما يسئ إلى المستهلكين والمنتجين الشرعيين، إذ يضلل المستهلك ويجعله يظن أنه يشتري منتجا أصليا بصفات وخصائص محددة بينما هو يشتري سلعة مقلدة لا قيمة لها. ويتضرر المنتج لأنه يخسر قدرا مهما من تجارته ومن سمعة ذلك المنتج.ما الفرق بين البيان الجغرافي والعلامة التجارية؟
العلامة التجارية إشارة تنتفع بها شركة لتميز منتجاتها وخدماتها عن منتجات شركات أخرى وخدماتها. وتمنح مالكها الحق في منع الغير من الانتفاع بالعلامة. أما البيان الجغرافي، فإنه يبين للمستهلك أن المنتج صادر عن مكان معين ويتسم بصفات تعزى إلى مكان إنتاجه. ويجوز لكل المنتجين الذين يصنعون منتجاتهم في ذلك المكان المعين أن ينتفعوا ببيان جغرافي على منتجاتهم التي تتسم بالصفات التي يختص بها ذلك المكان.كيف يحمى البيان الجغرافي؟
تتمتع البيانات الجغرافية بالحماية وفقا للقوانين الوطنية ومجموعة واسعة من المفاهيم، مثل قوانين مكافحة المنافسة غير المشروعة وقوانين حماية المستهلكين وقوانين حماية علامات التصديق أو القوانين الخاصة بحماية البيانات الجغرافية أو تسميات المنشأ. وفي الأساس، لا يجوز الانتفاع بالبيانات الجغرافية لمن لم يحظ بتصريح بذلك إذا كان من شأن ذلك الانتفاع أن يؤدي إلى تضليل الجمهور فيما يخص منشأ المنتج الحقيقي. وتتراوح العقوبات المطبقة في هذا الصدد ما بين الأوامر القضائية التي تنهي عن الانتفاع غير المصرح به ودفع تعويضات وغرامات بل الحبس في بعض الحالات الخطيرة.كيف تحمى البيانات الجغرافية على الصعيد الدولي؟
ينص عدد من المعاهدات التي تديرها الويبو على حماية البيانات الجغرافية وأشهرها اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية لسنة 1883 واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي.ما هو البيان الجغرافي "النوعي"؟
إذا كان اسم مكان مستعملا كتسمية لنوع معين من المنتجات بدلا من بيان بمكان منشأ المنتج، فإن تلك الكلمة لا تكون بيانا جغرافيا. وعلى سبيل المثال، فإن "خردل ديجون" نوع من الخردل الذي يرجع أصله إلى مدينة ديجون الفرنسية وأصبح مع الزمن يشير إلى نوع محدد من الخردل يصنع في أماكن عدة. وعليه، فإن "خردل ديجون" أصبح اليوم بيانا عاما يشير إلى نوع المنتج لا مكانه.ما هو دور الويبو في حماية البيانات الجغرافية؟
الويبو مسؤولة عن عدد من الاتفاقات الدولية التي تتناول كليا أو جزئيا حماية البيانات الجغرافية (ولا سيما اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي). وعلاوة على ذلك، فإن الدول الأعضاء في الويبو وبعض الجهات المعنية تبحث في اجتماعات الويبو عن سبل جديدة لتعزيز الحماية الدولية للبيانات الجغرافية .معلومات عن الويبو
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) هي منظمة دولية تهتم بتعزيز الاستفادة من إنجازات الفكر الإنساني وحمايتها . وبفضل تلك الإنجازات المجسدة في الملكية الفكرية يتسع نطاق العلوم والتكنولوجيا ويغتني عالم الفنون . وتضطلع الويبو من خلال عملها بدور مهم في الارتقاء بمستوى الحياة وتعزيز فرص التمتع بها بالإضافة إلى تمكين الأمم من تكوين ثروات حقيقية .ويقع مقر الويبو في جنيف (سويسرا) وهي إحدى الوكالات الست عشرة المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة . وتدير المنظمة 21 معاهدة دولية معنية بمختلف جوانب حماية الملكية الفكرية . وتضم 175 دولة عضواً .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق